معالم مكة التاريخية - (1)

قافلة الأنصار

 

• تعريف :

المدينة المقدسة ، بيت الله العتيق ، وقبلةالمسلمين ، ومهبط الوحي الامين ، أحب بقاع الارض الى الله ، مهوى افئدة المسلمين ،ومولد خاتم النبيين ( ص ).

 

• الموقع :

تقع جنوب الحجاز على بعد 460 كم جنوب المدينة المنورة و73 كم شرق جدة و98 كم غرب الطائف. وترتفع المدينة نحو 360 م عن مستوى سطح البحر على دائرة عرض 21 درجة و25 دقيقةشمالاً وخط طول 39 درجة و49 دقيقة شرقاً . ويحدها من الشمال المدينة المنورة ومنالشرق نجد ومن الغرب جدة ومن الجنوب عسيراليمن.

 
منظر عام للكعبة المشرفة
منظر عام للكعبة المشرفة
 

• التأسيس :

ان ادم عليه السلام هو اول من اسسس حدود مكة المكرمة وذلك بتحديد معالم الحرم والمشاعر وذلك بعد ان هبط الى الارض واتاه جبرئيل عليه السلام ليعلمه شعائر الحج ومن ثم بعد فترة من الزمن جاء ابراهيم الخليل ( ع ) ووضع حدود الحرم الشريف بدلالة جبرائيل ( ع ) بعد ان قدم اليها مع ابنه اسماعيل وامه ، وذلك سنة 1892 ق. م ، وجددت بعد ابراهيم ( ع ) من قبل اسماعيل ( ع ) ثم عدنان بن ادد ، ومن بعده قصي بن كلاب ، ثم قريش ، فالنبي محمد ( ص). وكان البيت الذي يحجه الناس في الاساس قبل الطوفان مبنياً من الطين حتى بوأ الله مكانه لابراهيم ( ع ) ، لما اراد عمارتها ، وكانت المدينة ممراً للقوافل وسوقاً للتجارة.

• المسمى :

سميت مكة لانها تمك الفاجر عنها وتخرجه منها ، وسميت بكة ( لأنها تبك اعناق الجبابرة وتكسرها ) أو هي بمعنى الازدحام ، ومن اسمائها الاخرى ام القرى ( اصل القرى ومرجعها ) ، وأم رحم ( يتراحم الناس بها ) ، وكوثى ( اسم بقعة بها ) ، والناسّة وقيل الباسّة ( تبس من أَلحَدَ فيها وتهلكه ) ، البيت العتيق ، البلد الامين ، معاد ، الحاطمة

 

• التوسعة والإعمار:

  • عمرت مكة في عهد اسماعيل ( ع ) حتى كان لها نظام حكم وسلطة وادارة واسعة. ـ كان عمران مكة القديم محصوراً بين الاخشبين ـ جبل ابي قبيس المشرف على الصفا ـ وبين الجبل الاحمر والاعرف الذي يشرف على جبل قعيقعان.
  •  اول من بنى بيتاً بمكة هو سعيد بن عمر السهمي.      
  • سنة 8 هـ ( عام الفتح ) امر النبي ( ص ) الاسود بن خلف وتميم بن اسد العزي ان يجددوا اعلام ( حدود ) الحرم المكي.
  • اول من بوب في مكة هو حاطب بن ابي ملبغة اذ كان اهلها يتركون مداخل بيوتهم مشرعة بلا ابواب امام العرصات والساحات التي ينزل فيها الحجاج.
  •  زادت اهمية مكة واتساعها مع كثرة الوافدين اليها من الحجاج فكثرت اسواقها بعد ان كان سوق عكاظ اهم اسواقها ، وتجاوز حدود التجارة ليصبح منتدى الشعر والادب والخطب ثم بعد ذلك افتتح سوق المجاز وبعده سوق مجّنة.

• المعالم :

تقع مكة في وادي مائل تحيط به التلال القاحلة الجرداء والصخور والجبال المتشابكة والاودية الجرانيتية ، وكانت تتألف من عدة احياء صغيرة وازقة ضيقة واصبحت اليوم حاضرة عمرانية كبيرة ، وتحيط بها عدة جبال يصل عددها الى 45 جبلاً ما بين صغير وكبير لتكون مانعاً حصيناً ، وفيها العديد من الثنايا والشرفات يصل عددها 16 ثنية ، يكوِّن الحرم المكي مساحة قدرها 550300م2 من ضمن مساحة المدينة ، وتبلغ دائرة الحرم 127 كم تقترب حدوده من الكعبة المشرفة في بعض المناطق وتبتعد في اخرى ، وابعد الحدود منطقة الاعشاش ( التي تسمى الحديبية ) أو شميسي فان الحد يبعد فيها 2 كم عن الكعبة وتبلغ الاعلام ( الحدود ) المحيطة بالحرم 9340 علماً كلها تهدمت ولم يبق منها سوى احد عشر علماً.

• الحرم المكي وحدوده:

يبلغ نصف قطر دائرة الحرم المكي 87552 كم من كل جهة من جهات مكة ومركز هذه الدائرة الكعبة المشرفة وحدود هذا الحرم هي: شمالاً من جهة المدينة المنورة / المكان المسمى بالتنعيم او مسجد العمرة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بنحو 7 كم. غرباً من جهة جدة / عند المكان المسمى العلمين او الحديبية ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بـ 18كم. شرقاً من جهة نجد / عند المكان المسمى بالجعرانة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام 14.5 كم تقريباً.جنوباً من جهة عرفة / عند نمرة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بنحو 20 كم.

خريطة الحرم المكي
خريطة الحرم المكي

 • الجبال الرئيسية المحيطة بمكة:

في الشمال جبل " قضا " وفي الغرب جبل لآلي وجيفان ، والقنا وفي وسط الوادي ترتفع الارض ، ومرتفعات الوسط هي جبل جياد وجبل ابي قبيس المطل على الحرم وكان عليه مسجد بلال ، ويقابل جبل ابي قبيس جبل هندي.

• محلاتها السكنية:

المعابدة ، الشامية ، الشبيكة ، اجياد ، القرارة ، القشاشية ، المسفلة ، جرول ، حارة الباب ، السليمانية ، شعب عامر ، شعب علي ، النقا. تقسيماتها الادارية اليوم هي : البيبان ، الخَريق ، العزيزية ، المنصور ، شرائع المجاهدين ، الجَموم ، العوالي ، الليث ، بحرة.