سعودية تصمّم لعبة إلكترونية ثلاثية الأبعاد عن مناسك الحج والعمرة

قافلة الأنصار مكة المكرمة : واس
جذبت لعبة مغامرات تعليمية ثلاثية الأبعاد عن مناسك الحج والعمرة بثلاث لغات صمّمتها عضوة هيئة التدريس بجامعة أم القرى بمكة المكرمة لجين بنت خالد سيف الدين، الخبراء والمشاركين في ملتقى أبحاث الحج والعمرة المنعقد حاليا في جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
وقالت المصممة السعودية لجين سيف الدين إن تصميم اللعبة نبع من الاهتمام العالمي بألعاب الحاسب ومن واقع الحرص على التعريف بأحد أركان الإسلام العظيمة، وهو الحج، فنشأت فكرة هذا البحث في تصميم لعبة المغامرات التعليمية ذات الأبعاد الثلاثية لتحاكي جميع مناسك الحج بجميع أنواعه (إفراد وقران وتمتع) وكذلك مناسك العمرة، مبينة أن اللعبة صمّمت بثلاث لغات عربية وإنجليزية وألمانية.
وقالت إن أفكار اللعبة انحصرت في طرح بعض الأسئلة من خلال اختيارات متعددة متعلقة بالمناسك في صورة مبسطة، إلى جانب أن هناك تجربة أخرى للعبة أخرى.
وأكدت أن لعبة المغامرات ثلاثية الأبعاد لمناسك الحج والعمرة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم تحاكي مناسك الحج والعمرة في صورة تعليمية ترفيهية وهي تزخر بالرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد.
وبينت أنها بحثت في تنفيذ تصميم هيكلي متكامل لجميع العمرة وكذلك نسك الحج المختلفة، ما يسمح بوضع هذا التصميم الهيكلي في صورة خطوات تسلسلية تمكن بدورها من كتابة برنامج يتناول الحج والعمرة خطوة خطوة ويشمل هذا الطرح لكتابة البرنامج فكرة البحث.
وقالت: يعرض البحث تصميما كاملا ومفصلا للمراحل المختلفة للعبة باستخدام الأدوات المختلفة لعلم هندسة البرمجيات، حيث تبدأ اللعبة باختيار مستوى اللعبة من قبل المستخدم أو اللاعب مما يتيح كذلك استخدام اللعبة من قبل فئات عمرية مختلفة ثم تنقسم اللعبة بعد ذلك إلى خمس مراحل متتالية كل مرحلة تختلف عن الأخرى من حيث ديناميكية اللعب واختلاف المحيط الذي يحاكي الواقع والمدة الزمنية التي تتطلبها كل مرحلة وكذلك اختلاف المناسك والعبادات التي يجب على اللاعب القيام بها وبالتالي لا بد لكل لاعب من جمع أكبر عدد من النقاط من خلال إنجازاته التي يقوم بها في رحلته خلال جميع مراحل اللعبة.