الأنصار تقدم ورشة التواصل الفعال للجنة الإرشادية

قافلة الأنصار

نضمت قافلة الأنصار بأم  الحمام مساء الاثنين 23 من شهر شوال 1438هـ ورشة عمل بعنوان " ثلاثيات التواصل الفعال " قدمها أ. حسين آل عباس في منزل الحاج عباس الزاير . 

بدأت الورشة بطرح عدة تساؤلات على المشاركين منها : ما الذي تتأمله من حضورك هذه الورشة ؟ وكذلك ما أهمية التواصل الفعال ؟

لتبدأ أول المحاور وهي أنماط المعلمين والمحاضرين وفيها تطرق المدرب لثمانية أنماط منها المعلم المبهر والمعلم المفكر والمعلم المُحبط . 

ثم انتقل العباس بعدها بالحديث عن أنماط المتعلمين تطرق فيها إلى ثلاثة أنماط وهي السمعي والبصري والحسي . كما قارن بين نوعين من المتعلمين هما التفصيلي و الإجمالي مؤكداً على أهمية الموازنه بين الإجمال والتفصيل في عملية تقديم المادة العلمية . وفي المحور الثالث تطرق إلى نموذج العرض والتقديم  مبيناً أهميته وملائمته لجميع شرائح المتعلمين .

واختتمت الورشة التي استمرت ما يقارب الساعة بشرح وتطبيق لمجموعة من أساليب التعلم النشط كالعصف الذهني والتعلم التعاوني وألمراسل المتنقل والنموذج الرباعي مؤكداً أهميتها والجدوى من تطبيقها مع المتعلمين .

في الختام  قدم المدرب جزيل شكره لإدارة القافلة لإتاحة فرصة المشاركة كما قدم شكره للكادر الإرشادي لمشاركتهم ومساهمتهم في النجاح . 

واختتم اللقاء بتقديم هدية تذكارية من إدارة القافلة وأخرى  من رئيس اللجنة الإرشادية الشيخ زكي السيف الذي أشاد وبارك هذه المبادرة من إدارة القافلة بعدها التقطت صور تذكارية للحضور .

الجدير بالذكر أن هذه الورشة التدريبية تأتي ضمن استعدادات قافلة الأنصار للبرنامج الإرشادي لموسم حج 1438 هـ تحت عنوان ( مهوى القلوب ) .